ذهب رقمي.. ما هو شرط انتشار عملة بريكس في العالم؟

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.


ذهب رقمي.. ما هو شرط انتشار عملة بريكس في العالم؟ذهب رقمي.. ما هو شرط انتشار عملة بريكس في العالم؟

RT

حول الإجراء الذي يمكن أن تلجأ إليه مجموعة بريكس لاعتماد عملة موحدة تُنافسُ الدولار وتنهي هيمنته، كتبت مرغريتا رازغوليايفا، في “أرغومينتي إي فاكتي”:

في سبعينيات القرن الماضي، عندما عجزت الولايات المتحدة عن سداد ديونها، كانت السلطات في حاجة ماسة إلى دعم العملة الوطنية بشيء ما. أصبح النفط الأداة. أبرمت السلطات الأميركية اتفاقا مع السعودية. لكن مرت 50 سنة، وها هي السعودية ترفض تجديد الاتفاقية. وإلى جانب ذلك، تغير الكثير خلال هذا الوقت، وظهر تحالف جديد هو بريكس. حتى الآن ليس لديه عملة خاصة به.

بحسب الخبير في مجال الأسواق المالية العالمية، أندريه بلوتنيكوف، “قد يصبح اليوان الصيني العملة الرئيسية لدول بريكس. نرى كيف تحاول الصين الآن التطور بنشاط، لكن لديها أيضًا مشاكلها الخاصة”. وأضاف بلوتنيكوف أن اليوان ضعيف جدًا ولا يمكنه تلبية جميع المعايير باعتباره العملة الرئيسية لمجموعة بريكس.

وقال: “في الغرب، واثقون من أن الدولار يجب أن يكون مدعومًا بأصول رقمية جديدة، لأن الذهب أيضًا ليس موردًا مستقرًا بما يكفي. ولهذا السبب، تعمل أميركا الآن بنشاط على تنظيم أنشطة العملات المشفرة؛ حيث يُحول كثير من الأموال إلى الدولار الرقمي، وإلى العملة المستقرة. وهي عملة معدنية مرتبطة بسعر صرف الدولار واحد إلى واحد، ومن خلالها يمكنك شراء العديد من العملات المشفرة الأخرى، مثل عملة البيتكوين.. لذلك، يمكن أن يحدث أي شيء في العامين المقبلين، فينتقل الدولار من النفط إلى الأصول الرقمية، والعملات المشفرة، ويتم دعمه بعملة البيتكوين، تمامًا كما حدث في السبعينيات عندما جرى التحوّل من الذهب إلى النفط”.

ويمكن لمجموعة بريكس القيام بخطوة مماثلة، “في الواقع، إذا اختارت المجموعة اليوان كعملة رئيسية وزودته بالأصول الرقمية، فسنكون في الطليعة”.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب



(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.